نسألكم الدعاء بحسن الخاتمة
من أراد أن تدعو له الملائكة
فليدعوا لأخيه بظاهر الغيب


أسالك الدعاء لى ولاسرتى وللمسلمين

نسألكم الدعاء بحسن الخاتمة

عش كل لحظة كأنها آخر لحظة في حياتك ... عش بالإيمان ... بالأمل ... وبالكفاح .... بالحب.. وقدر قيمة الحياة .. عيش بالتطبع بأخلاق الرسول
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مقال يفيد كل حامل وفي أي شهر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sayed



المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 11/08/2010

مُساهمةموضوع: مقال يفيد كل حامل وفي أي شهر    الخميس 12 أغسطس 2010, 10:41 am

مقال يفيد كل حامل وفي أي شهر





أكثر الأوقات ملائمة لحصول التلقيح تقع قبل 14 يوما من ميعاد الدورة الشهرية المقبل عند اللواتي يشهدن دوره شهريه منتظمة كل 28 يوما- وإذا أردت تقدير موعد الوضع عليك إن تتوقعيه بعد مرور 280 يوما على أخر حيض شهدته.

ولا تنسي إن هذا مجرد تقدير، إذ بالرغم من كون معدل الولادة الطبيعي هو 40 أسبوعا فقد تحصل الولادة بين الأسبوع 38 والأسبوع 42.

مثال بسيط على القاعدة المذكورة أعلاه إذ كان أول يوم من أخر دوره شهريه 7/أكتوبر/تشرين الثاني مثلا
نضيف عليه سبعة أيام :14 أكتوبر ثم نعود إلى الوراء ثلاثة أشهر:

ستتمر / أيلول أغسطس /أب، يوليو/تموز. هنا يكون تاريخ الولادة المتوقع هو 14 يوليو.

الوضعية الأفضل للمرأه الحامل إثناء النوم

مرحلة الحمل التي تمر بها المرات مليئة بالتغيرات الكثيرة التي يتعرض لها جسم المرأه. وبعض هذه التغيرات و كضيق التنفس وتنفخ الجسم، ومن ابرز هذه المشاكل التي تسبب لها الأرق والتعب هي مشكلة انعدام النوم المريح الذي تفتقد له المرأة الحامل مع دخولها الشهر الخامس بسبب ازدياد حجم البطن يوما بعد يوم.

بحيث إن كلما كبر حجم الجنين ازداد حجم البطن تضخما لدى المرأة مما يصعب وضعية النوم، ففي بداية الأمر يجب إن تستغني الحامل عن وضعية النوم المفضلة لديها والتي اعتادت عليها حيث يوصي الأطباء النوم على الجانب خاصة الجانب الأيسر وذلك لان الكبد يتواجد في الناحية اليمنى وبالتالي فان النوم على الجانب الأيسر يبعد ضغط الرحم عن هذا العضو الهام كما إن هذا الوضع يسمح للكلى بالقيام بعملها على وجه صحيح الأمر.

الذي يقلل من تورم القدمين واليدين ويؤكد به العلماء إن النوم على الجانب الأيسر يساعد على زيادة تدفق الدم إلى المشيمة.

هنالك العديد من السيدات يفضلن النوم على البطن، فهذا الوضع ليس ضار بالطفل ولكنه يصبح صعبا ومستحيلا مع كبر حجم الجنين والبطن، إما النوم على الظهر هو من الوضعيات التي يجب التخلي عنها لأنه كبر حجم الجنين يسبب ضغطا على الظهر وعلى الوريد الأجوف السفلي الذي ينقل الدم من الجسم للقلب.
لا شك إن النوم على الظهر إثناء الأشهر الأخيرة يزيد من حدوث إلام الظهر. وظهور البواسير لذا يتوجب على كل مرأة حامل تجنب هذه الوضعية والنوم على الجانب الأيسر.

ومن المفضل إن تستعمل المرأة الحامل الوسادة مع ازدياد حجم البطن لذلك يساعدها على الشعور بالراحة والاستمتاع بالنوم.

كيف تشعر الحامل أن موعد الولادة قد أقترب؟

من المعروف إن المرأة الحامل عندما تبلغ أسبوع إل 40 من حملها ستشعر بالثقل وتبدو كل حركه تقومين بها كأنها جهد شديد. تشعر المرأة الحامل في الأسابيع الأخيرة من الحمل بأنواع من الانقباضات. وكلما اقترب موعد الولادة ازدادت شدة هذه الانقباضات وزاد عددها. بحيث إن هذه الانقباضات تحدث بلا الم تقريبا في البداية ولكن كلما اقترب موعد الولادة ينتاب المرأة الإحساس بأنواع من الألم تنتج عن هذه الانقباضات التي تصبح فيما بعد اقوي.

وهنالك سبب أخر لا يقل أهميه هو بطن الحامل يتجه بانتفاخه للأسفل والسبب هو نزول الجنين إلى الحوض وينعكس ذلك عن إحساس الحامل بحيث أنها تشعر بان الثقل في اعلي البطن أصبح اقل.

وفي نفس الوقت تشعر المرأة في زيادة التصريف المهبلي (حاجه متكررة للبول) فرأس الجنين يضغط هنا على أعضاء متعدده تؤدي إلى الإحساس بذلك. لذا فيمكن تقسيم خطوات الولادة إلى مراحل .

1- مرحلة اتساع عنق الرحم
2- دلائل المخاض-العلامة
تلفظ عادة سداد المخاط المصبغ بالدم والسمكية التي تسد عنق الرحم خلال الحمل عبر المهبل إما قبل أو خلال مراحل المخاض الأولى.
3- نزول الماء- قد يتمزق كيس السائل الذي يحيط بالطفل في أي وقت خلال المخاط.
وربما يأتي ذلك على هيئة تدفق مفاجئ لكن الأمر الغالب هو ملاحظتك تساقط قطرات من السائل تتبع غالبا تهيؤ رأس الطفل للخروج.
التقلصات: قد تبدأ على هيئة الم خفيف في الظهر . أو قد تشعرين بألم بأرق على امتداد فخديك، وبعد فتره تصيب معدتك تقلصات مشابهه لألام الدورة الشهرية.

تكرار هذه التقلصات في عضلات الرحم تؤدي إلى اتساع عنق الرحم ليسمح بمرور الطفل عبره (عنق الرحم) عند الولادة).

الضغط والتوتر النفسي للمرأة الحامل يؤثران على الجنين

لا شك إن للضغوط النفسية تأثير سلبي على المرأة الحامل- ففي ظل ضغوط الحياة التي نعيشها يخطر بأذهاننا كيف بإمكان المرأة الحامل الابتعاد أو تجاهل الضغوط النفسية.

قد يتسبب في القلق والضغط النفسي العديد من الأشياء خاصة في ظل الظروف المعيشية الصعبة التي نعيشها ولقد أشارت أغلبية الأبحاث إن بعض الضغوط النفسية المتباعدة لا يضر الجنين ولكن ما يضره هو التعرض الدائم لها.

فإذا تعرض الجنين داخل الرحم إلى ضغوط نفسيه مستمرة فالأغلب انه سيكون طفلا عصبيا لا ينام، بينما يعاني من نشاط مفرط.

قد يعاني أحيانا من نوبات مغص، فالطفل يكون لديه حساسية معينه اتجاه البيئة المحيطة به.

لقد أكدت بعض الأبحاث إن كلما زاد الضغط النفسي للمرأة الحامل كلما أصبحت حركة الطفل اقل استقرارا بحيث إن الجنين يستجيب للحالة النفسية السلبية للام لذا فالعديد منهم يعتقد إن نفسية واطباع الطفل ستتأثر من البيئة المحيطة التي وفرتها له الأم في داخل الرحم.

لذا النصائح حتى تقللي من توترك:

يتوجب عليك الاستمتاع بحملك، واهتمي أكثر بحالة الجنين والتجهيزات المناسبة لاستقباله- سريرا عربه ملابس غرفه.

إن قلقك على حملك سيزيد من ضغطك النفسي فاسألي طبيبك عن كل ما يدور بذهنك.
مارسي الرياضة بشكل يومي
أقراي قدر الإمكان سوف تساعدك على الاسترخاء.
إذا عرض المحيطون بك وأرادوا الترفيه اسمحي لهم بذلك.
أهم شيء هو إن تكوني سعيدة، فكلما كنت أكثر سعادة كلما كان جهازك المناعي اقوي.
وأخيرا لا تنسي انك عاملا فعالا في كل ما يخص طفلك الجميل الذي نتمنى إن يكون طفلا هادئا

أهمية الفحوص والتحاليل الطبية خلال فترة الحمل

لإتمام مرحلة الحمل بسلام وأمان بالنسبة للام وجنينها، يجب إن لا تنقطع المرأة عن زيارة الطبيب أو العيادة من اجل الاطمئنان عن نفسها وعن جنينها .

تقسم التحاليل الخاصة بالحمل إلى قسمين:

النوع الأول – هي عبارة عن التحاليل الروتينية التي تطلب من كل امرأة حامل- والتي تشمل البول – فحص سكري، وكذلك تحليل بروتينات للتأكد من إن الكليتين تعملان بكفائه .

إما أنوع الثاني – هي التحاليل الخاصة التي تجري في ظروف معينه أو في حالات الشك لوجود مرض وراثي- أو لوجود شيء غير عادي وأكثر هذه التحاليل أهميه هو توكسوبلازما.

وهو عدوى تنقل جسم الإنسان عن طريق فضلات القطط، وهنالك أيضا تحليل روبيلا الذي يبين ما إذا كان لدى الحامل أجسام مضادة كافيه أم لا. ومن الفحوصات التي لا تقل أهميه هو تحليل روبيلا والذي يبين ما إذا كان للمرأة الحامل أجسام مضادة كافيه. وذلك من اجل حمايتها من لأصابه بالحصبة الألمانية وهو مرض له تأثير بالغ الضرر على الجنين إذا اصيبت الأم به.

ومن الضروري أيضا إجراء التحليل الثلاثي الذي يتم ما بين الأسبوع الخامس عشر والعشرين من الحمل ليكشف وجود أي تشوه في العمود الفقري للجنين، أو إصابته بمتلازمة داون. وبعض عيوب الكروموزومات الأخرى.

وكما يتوجب على كل امرأة حامل ذكر أي أنواع من الحساسية تعاني منها خاصة إذا كانت حساسة من أدويه معينه.

إذا على المرأة الحامل مصارحة طبيبها إذا تعرضت لإجهاض أو لعمليات جراحيه، تدخين أو إمراض معينه.

الإسقاط:

إن الإسقاط هو انتهاء الحمل قبل انقضاء 28 أسبوعا عليه. وهذا يحصل في كل حالة حمل من بين خمس تقريبا وتقع معظم حوادث الإسقاط قبل الأسبوع 12، عندما تكون المرأة غير عارفه بحملها.
ويتسبب به النمو الغير طبيعي للطفل يكون النزف من المهبل أولى دلائله، وعلى الرغم من ذلك فانك إذا اتصلت بطبيبك على الفور، واستلقيت على ظهرك يخف خطر الإسقاط.

خطر الإجهاض

يمكن إنقاذ الجنين إذا كان النزف شحيحا بل يصحبه الألم. من اجل ذلك يوصيك الطبيب بالراحة بالسرير حتى يتوقف النزف فإذا لم تجمدي نفسك في الأيام القليلة التالية عاد الحمل إلى مساره الطبيعي وزال الخطر عن الجنين ويمكن إجراء فحص دم أخر. أو فحص فوق صوتي أخر لكي للتأكد من إن كل شيء على ما يرام.

الإجهاض المؤكد

إذا كان النزيف غزيرا وصحبه الألم فهذا يعني على الأرجح إن الجنين قد مات، وقد يترتب عليك دخول المستشفى لتنظيف رحمك تحت تأثير مخدر عام.

مشاعرك على الرغم من فقدان الطفل في أوائل الحمل فانك ستشعرين بخسارة فادحه وقد لا يتفهم الآخرون حاجتك للحزن على طفلك كما إن القلق حول إمكانية إنجابك لطفل سليم أمر طبيعي وقد تشعرين بالذنب إنما لا تلومي نفسك فالذنب ليس ذنبك، بل إن محاولتك الإنجاب ثانيه عمليه أمنه. إلا إن بعض الأطباء يقترحون التريث ريثما تمر ثلاث دورات شهريه وما لم تشهدي سلسله من حالات الإسقاط لا نجد من سبب يمنع نجاح حملك المقبل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مقال يفيد كل حامل وفي أي شهر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نسألكم الدعاء بحسن الخاتمة :: ملتقى التنميةالبشرية :: منتدى صحة المرأة الحامل والجنين-
انتقل الى: