نسألكم الدعاء بحسن الخاتمة
من أراد أن تدعو له الملائكة
فليدعوا لأخيه بظاهر الغيب


أسالك الدعاء لى ولاسرتى وللمسلمين

نسألكم الدعاء بحسن الخاتمة

عش كل لحظة كأنها آخر لحظة في حياتك ... عش بالإيمان ... بالأمل ... وبالكفاح .... بالحب.. وقدر قيمة الحياة .. عيش بالتطبع بأخلاق الرسول
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بماذا یتاثر الطفل وهو فی بطن امه ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sayed



المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 11/08/2010

مُساهمةموضوع: بماذا یتاثر الطفل وهو فی بطن امه ؟    الجمعة 13 أغسطس 2010, 9:28 am

بماذا یتاثر الطفل وهو فی بطن امه ؟




يشعر الجنين وهو في رحم أمه بكل ما يدور حوله في العالم الخارجي‏,‏ ففي خلال التسعة أشهر التي يقبع فيها في جوف أمه يمر بمئات التجارب يتعلم خلالها الأصوات ومذاق الأطعمة والأحاسيس وملمس الأشياء‏,‏ جاءت هذه المعلومات في مقال بمجلة الأم والطفل الانجليزية علي النحو الآتي‏:‏
الجنين ينصت للأصوات‏:‏ تبدأ حاسة السمع في النمو عند الجنين بداية من الاسبوع الخامس عشر من الحمل فيسمع صوت تدفق الدم في أوردة الأم وصوت حركة الجهاز الهضمي وصوت دخول الهواء إلي رئتيها وأفضل الأصوات لديه هو صوت ضربات قلبها التي يطمئن لسماعها ويهدأ‏,‏ وبعد مرور ستة أشهر يتمكن الجنين من التقاط الأصوات خارج رحم أمه‏,‏ فلا تتعجبي إذا شعرت بركلة أو حركة مفاجئة كلما سمع جنينك صوتك أو صوت أبيه وفي الثلث الاخير من الحمل يستطيع الجنين الاستماع جيدا لما يجري في العالم الخارجي فحاولي التحدث إلي طفلك‏,‏ فالأبحاث قد أظهرت ان الطفل يطمئن بعد الولادة لسماع نفس النغمات التي كان يسمعها عندما كان في بطن امه‏.‏

ويري الضوء‏:‏ يقضي الجنين تسعة أشهر في ظلام رحم الأم لأن نظره لايبدأ في النمو الا بعد الولادة‏,‏ وفي الاسبوع السابع والعشرين تنفرج جفونه فتفتح وتغلق وتتحرك عيناه استعدادا لاستقبال يوم ميلاده‏,‏ وقد أظهرت الأبحاث الحديثة ان الجنين في الاسبوع الثالث والثلاثين يكون قادرا علي تمييز اختلاف الضوء في خارج بطن الأم‏,‏ فيري خيال الضوء القوي من خلال بطن الأم كما نري نحن أشعة الشمس القوية من خلال الجفون المغلقة‏.‏
ويتذوق الطعام‏:‏ علي الرغم من ان الطفل لايأكل وهو في رحم أمه الا ان حاسة التذوق تنمو عنده بعد ستة أشهر من الحمل فيستطيع التمييز بين الحلو والمالح حيث يتأثر السائل المحيط به بما تتناوله الأم من طعام‏,‏ وقد أثبتت الأبحاث ان الطفل يفضل المذاق الحلو حيث يستهلك المزيد من السائل المحيط به عندما يكون تركيزه حلو المذاق‏.‏

ويتمتع بحاسة اللمس‏:‏ في النصف الثاني من فترة الحمل تبدأ حاسة اللمس في النمو فيستخدم الجنين الأشياء المتاحة له مثل أطرافه والحبل السري وقد تراه الأم في السونار واضعا إصبعه في فمه ليسمح للأعصاب العديدة في نهاية لسانه للشعور بإصبعه أو يمسك بالحبل السري‏.‏ ولديه الحاسة السادسة‏:‏ يتأثر جنينك بالتغيرات المزاجية التي يصاحبها تغيرات كيميائية في جسدك أثناء الحمل كما يتأثر بما يحدث لك عند الشعور بالحزن أو الغضب مثل سرعة ضربات قلبك وسرعة تنفسك وأيضا يتأثر بمشاعرك عندما تكوني سعيدة فينساب إلي جسده الصغير هرمون الاندروفين المعروف بهرمون السعادة ليشعر هو الآخر بالرضا فابتسمي ليبتسم معك طفلك‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sayed



المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 11/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: بماذا یتاثر الطفل وهو فی بطن امه ؟    السبت 14 أغسطس 2010, 5:18 am

الطفل يتعلم نبرة الصوت وهو في بطن امه !




اعلن باحثون المان ان الجنين يبدأ بتعلم نبرة حديث الوالدين خلال وجوده في رحم الام بعد دارسة شملت اكثر من 60 طفلا حديث الولادة.
وبينت الدراسة التي شملت 30 مولودا المانيا وعددا مماثلا من المواليد الفرنسيين ان المولود من ابوين فرنسيين يبكي بنبرة تصاعدية بينما يبكي قرينه الالماني بنبرة تنازلية.



واشارت الدارسة التي قامت بها جامعة ورزبورج الالمانية الى ان المواليد الجدد يحاولون الارتباط بامهاتهم عن طريق تقليدهن.
ويشير البحث الى ان الاجنة تتأثر باصوات اول لغة تخترق جدار الرحم.
ومن المعروف ان الاجنة قادرة على تذكر الاصوات التي تسمعها في الاشهر الثلاثة الاخيرة من الحمل وانها تتأثر بشكل خاص بالايقاعات الموجودة في الموسيقى والاصوات البشرية.
وقالت الباحثة كاثلين فرميكة التي اشرفت على الدراسة ان ما توصلت الدراسة اليه لم يثبت ان الاجنة قادرة على اصدار اصوات بنبرات مختلفة لكنها تفضل ايضا ان تصدر ايقاعات صوتية مماثلة لايقاعات اللغة التي سمعتها خلال الحمل.
واضافت ان الدراسة "بعكس التفسيرات الجامدة تؤكد اهمية مرحلة وجود الجنين في رحم الام فيما يتعلق بتطور اللغة لديه لاحقا".
وبعد تسجيل وتحليل صراخ الاطفال الستين الاصحاء بعد 3 الى 5 ايام من الولادة لوحظ ان ايقاع صراخهم يماشي ايقاع لغة امهاتهم.
واشارت الباحثة فرميكة الى ان المواليد الجدد "ينزعون الى تقليد امهاتهم بغرض لفت اهتمامهن وتعزيز الصلة بهن عن طريق تقليد ايقاعاتهن الصوتية لان المواليد الجديد قد لا يمتلكون وسيلة غير ذلك وهو ما يفسر تقليدهم للايقاعات الصوتية للام في مرحلة مبكرة من اعمارهم".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sayed



المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 11/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: بماذا یتاثر الطفل وهو فی بطن امه ؟    السبت 14 أغسطس 2010, 5:22 am

الجنين يتعلم لغة امه وهو في بطنها
اطفالنا اكبادنا تمشي على الارض الطفل اطفال تربية الاطفال نمو الطفل الحمل نوم الطفل صحة الاطفال التربية السليمة للطفل الطفل المسلم نفسية الاطفال مشاكل تربية الطفل صور مقالات عن الاطفال





يلتقط الأطفال الرضع لهجات أمهاتهم وهم لا يزالون في الرحم، ويستخدمون لهجة محددةحين يبكون.
وذكرت صحيفة 'دايلي مايل' البريطانية الجمعة أن دراسة حديثة أظهرت أنبكاء الأطفال يختلف باختلاف لهجات ذويهم، ما يعني أن الأجنة يتنصتون على محادثاتذويهم فيما لا يزالون في رحم الأم، ويلتقطون اللهجة التي يستخدمونها. وقد درستالطبيبة كاثلين ويرميكي من جامعة 'وورزبورغ' في ألمانيا أنماط بكاء الأطفال فيالأيام الخمسة الأولى من ولادتهم.

ويتميز بكاء الأطفال بالارتفاع ثم الانخفاض، ولكن مع مرور الأسابيع تصبح صرختهممنمقة أكثر، وتختلف درجة نغماتها وطولها. وقد سجل العلماء رقمياً بكاء 30 طفلاًفرنسياً و30 طفلاً ألمانياً، واستخدموا برامج الكترونية لتحليل النتيجة.


وبدأالخط البياني لصراخ الأطفال الفرنسيين منخفضاً ثم ارتفعت درجة نغمته، أما بكاءالأطفال الألمان فبدأ مرتفعاً ثم انخفضت درجة نغمته. وذكرت ويرميكي التي نشرتدراستها في مجلة 'كورنت بيولوجي' البريطانية أن أنماط بكاء الأطفال يعكس لهجةالفرنسيين والألمان، فالفرنسيون يحترمون التنغيم ويمكن ملاحظة ارتفاع في درجةالنغمة لديهم، أما هذه النغمة فتنخفض عند الألمان.

وأفادت أن الأطفال يستمعون إلى صوت أمهاتهم في الأشهر الثلاثة الأخيرة من فترةالحمل وينقلون نمط كلامهن حين يبكون، كما لفتت أن اختلاف لهجة بكاء الأطفال لاينحصر باختلاف البلدان، بل قد يختلف من منطقة إلى أخرى داخل بلد واحد.


وأشارتالدراسة الألمانية إلى أن الأطفال يتعلمون اللغة وهم في داخل رحم أمهاتهم خلافاًللاعتقاد السائد أن اكتساب اللغة يبدأ في الشهر الثالث من عمر الطفل.


ولا تنحصرهذه الدراسة بالأطفال فحسب، فنغمة خوار البقر وزقزقة العصافير تختلف من مكان إلىآخر أيضاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sayed



المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 11/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: بماذا یتاثر الطفل وهو فی بطن امه ؟    السبت 14 أغسطس 2010, 5:34 am

بكاء الجنين في بطن امه...




الاطفال يبكون حتى عندما يكونوا في ارحام امهاتهم
الصدفة وحدها كانت وراء ملاحظات الباحثين


اكتشف باحثون ان بكاء للطفل قد يحدث ولكن ليس في حجرة الولادة وانما في الرحم.

وتوصل الباحثون باإستاعنة بصور إلتقطت بالموجات
فوق الصوتية وسجلت بالفيديو إلى أن مجموعة من الاجنة في الفصل الثالث من عمرها اظهرت دليلا على "سلوك بكائي" استجابة لضوضاء منخفضة تم احداثها على بطن الام.
واظهرت الاجنة استجابة "فزع" للضوضاء صاحبها عمليات شهيق وزفير عميقين وفتح الفم وارتعاش الذقن .. وكلها علامات على البكاء.
وبدأ هذا السلوك الذي شوهد في 11 جنينا في فترة مبكرة وصلت الى الاسبوع الثامن والعشرين من الحمل.
وقال الدكتور اد ميتشل من جامعة اوكلاند في نيوزيلاندا والذي شارك في تأليف الدراسة ان الصدفة وحدها كانت وراء ملاحظات الباحثين.
وكانت الاشعة فوق الصوتية والتحفيز بالضوضاء استخدما ضمن بحث يدرس تاثيرات تدخين الام وتعاطي الكوكايين خلال الحمل. وابلغ ميتشل رويترز ان الباحثين ظنوا في البداية ان الاستجابات الجنينية التي شاهدوها قد تكون نوبات مرضية.
ولكن حين القوا نظرة عن كثب على تسجيلات الفيديو تعرفوا على سلوك جنيني مشابه لبكاء الطفل. ووفقا لما يقوله ميتشل ورفاقه فان هذه الاكتشافات لها ارتباط بعملية النمو. فقد ذكروا أن الجنين يحتاج حتى يبكي ليس لقدرة حركية فحسب وانما ايضا للاحساس اللازم وتطور المخ للتعامل مع الاصوات المزعجة والتعرف عليها باعتبار أنها شئ سلبي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بماذا یتاثر الطفل وهو فی بطن امه ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نسألكم الدعاء بحسن الخاتمة :: ملتقى التنميةالبشرية :: منتدى تربية الأطفال-
انتقل الى: